مؤسسة جورج سالم الخيرية Reviewed by Momizat on . توفي رجل الأعمال المسيحي الفذ جورج الياس سالم في بيروت عام 1944 وقد خصص في وصيته ثلث ماله لتنفيذ مشروع مدرسة صناعية لتأهيل وتربية الشباب مهنيا. قامت زوجته متيلد توفي رجل الأعمال المسيحي الفذ جورج الياس سالم في بيروت عام 1944 وقد خصص في وصيته ثلث ماله لتنفيذ مشروع مدرسة صناعية لتأهيل وتربية الشباب مهنيا. قامت زوجته متيلد Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الاخبار المحلية » مجتمع » مؤسسة جورج سالم الخيرية

مؤسسة جورج سالم الخيرية

مؤسسة جورج سالم الخيرية

توفي رجل الأعمال المسيحي الفذ جورج الياس سالم في بيروت عام 1944 وقد خصص في وصيته ثلث ماله لتنفيذ مشروع مدرسة صناعية لتأهيل وتربية الشباب مهنيا.

قامت زوجته متيلد سالم (هبة متليد شلحت1904-1961) مع المطران فتال وبرفقة الورثة وابن شقيقها رولان دي صعب بتحقيق هذا المشروع, بعد شراء معهد الأخوة المريميين في شارع الملك فيصل بحلب, وأعداده ليكون مدرسة للصنائع.

وفتح المعهد أبوابه في أول سنة 1948، ووصلت الأجهزة والمعدّات سنة 1949. وأخذت تتّسع صفوفها وورشاتها إلى أن لاقت رواجاً عظيماً. كانت مدرسة جورج سالم الصناعية تعلم العديد من المهن ومنها النجارة والخياطة وصناعة الأحذية وصناعة الطباعة والميكانيك فأنشأ جناح جديد لتعليم الميكانيك ثم أضيف إليه جناحاً آخر عام 1965 خصص لتعليم تصليح السيارات, وبعدها جناح آخر خصص للكهرباء . وتخرّج منها عدد من المهنيّين المهرة.

السيدة متليد سالم, إضافة لمساهمتها في إدارة مؤسسة جورج سالم الخيرية ( التي أنشأت عام 1947) , كانت تخصص وقتها في حقول الخدمات الاجتماعية في الهلال الأحمر وفي معونات الشتاء وفي أعمال الإسعاف .

توفيت متليد سالم في 27/شباط/1961 ولكن رسالتها لا تزال مستمرة في نمو وازدهار مشروع جورج سالم الخيري لخير الشبيبة العاملة, ومساعدة العائلات ذوي الدخل المحدود والمعاقين والمرضى والطلبة, بغية تثقيف أنفسهم علمياً وأخلاقياً في خدمة الوطن .

المصدر – جمعية العاديات بحلب

اكتب تعليق

Web designed and developed by Elie Sakali & Jack Sacali

الصعود لأعلى